كمال الأجسام وبناء العضلات ~ فنون القتال

فنون القتال من شتى بقاع الأرض

كمال الأجسام وبناء العضلات



كمال الأجسام وبناء العضلات


كمال الأجسام
كمال الأجسام وبناء العضلات , لعبة رياضية نشأت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وبدايات القرن العشرين. مبدؤها تضخيم عضلات الجسم وإبرازها، واستعراضها مقارنة بعضلات المنافسين الآخرين، وفق قواعد محددة تخضع للحكم النسبي على كل من (الكثافة، والتحديد، والوضوح، ولون الجلد) حيث يمنح سبعة حكام نقاطاً للمتنافسين يأخذون على أساسها مراكزهم تنازلياً، حيث يحصل على اللقب من يأخذ أقل عدد من النقاط.
 
كمال الأجسام وبناء العضلات 

أصل تسمية كمال الأجسام وبناء العضلات .

تعرف شعبياً باسم رياضة الحديد، ورياضة المصارعين، والبديبلدينغ، وأول من ترجم (Bodybuilding) إلى العربية بكمال الأجسام) هم المصريون في صحافتهم في الأربعينيات من القرن العشرين. وانتشر هذا الاسم لا سيما بعد اشتهار اللعبة في عقدي السبعينيات والثمانينيات بشكل كبير. أما إذا ترجمنا المصطلح الإنجليزي حرفياً فيكون اسمها (بناء الأجسام أو بناء الجسم ومن أسمائها جمال الأجسام، وبناء العضلات، والتنمية العضلية.

كمال الأجسام وبناء العضلات قديما .

منذ القدم كان التمجيد من نصيب الأجسام المكتملة القوية مفتولة العضلات، قال ويل ديورانت واصفاً جلجامش الأسطورة الرافدية: «هو طويل القامة، ضخم الجسم، مفتول العضلات، جريء مقدام، جميل يفتن الناس بجماله.. لا يماثله أحد في صورة جسمه.. يرى جميع الأشياء، ولو كانت في أطراف العالم.. كان كل شيء وعرف كل شيء.. واطلع على جميع الأسرار.. واخترق ستار الحكمة الذي يحجب كل شيء.. ورأى ما كان خافياً.. وكشف الغطاء عما كان مغطى.. وجاء بأخبار الأيام التي كانت قبل الطوفان.. وسار في طريق بعيد طويل.. كابد فيه المشاق والآلام.. ثم كتب على لوح حجري كل ما قام به من الأعمال.

كمال الأجسام وبناء العضلات - جلجامش

في مصر القديمة كان الملوك والآلهة ينحتون بالتماثيل التي تجسدهم مفتولي العضلات ممشوقي القوام، مشدودي الأجسام دليلاً على القوة والكمال والجمال الذي ينبغي أن يكون عليه الإنسان.
لدى اليونان كان البطل الخارق هرقل نصف الإله ونصف البشر يتمتع بجسم خارق للعادة قوي البنيان، مفتول العضلات، وقد أصبح هذا البطل بقوته وعضلاته رمزاً للألعاب اليونانية القديمة على جبل الأولمب قرب أثينا. وتبعهم في ذلك الرومانيون الذين اقتفوا آثار اليونانيين خطوة بخطوة مع تغيير الأسماء.


كمال الأجسام وبناء العضلات - هرقل 

في الهند والصين كذلك كان النحاتون يتفننون بنحت الأجسام البشرية بكامل رونقها وقوتها، ويصورون في أساطيرهم نماذج الكمال الجسماني والعضلي والعقلي لأبطالهم وآلهتهم على حد سواء.
في الكتاب المقدس وردت إشارات إلى قوة الأنبياء والقادة، لعل من أبرزهم البطل الشعبي شمشون الجبار، الذي كان بقوة جبارة وجسد مفتول العضلات.
في الحضارة العربية الإسلامية أشار القرآن إلى ميزة الجسم الكامل القوي بقوله عن طالوت زعيم بني إسرائيل في وقته: (قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم) البقرة 247، وكذلك قوله عن موسى النبي: (قالت إحداهما يا أبت استأجره، إن خير من استأجرت القوي الأمين) القصص 26.
كذلك حفلت الكتب العربية والإسلامية القديمة بوصف النبي والصحابة والقادة والخلفاء والسلاطين والحكام؛ ووصف أجسادهم ومدى قوتها وصلابتها، ومقارنة الواحد منهم بالعشرات من الرجال العاديين. وعلى الرغم من قلة التصاوير والتماثيل المنتسبة إلى الحضارة العربية والإسلامية، إلا أن قصص ألف ليلة وليلة (الأساطير العربية المثالية) ضجت بالأبطال الخارقين للعادة بأجسامهم وقواهم الخارقة، لا سيما السندباد وعلاء الدين.

لماذا كمال الأجسام وبناء العضلات .

الجهاز العضلي: والجهاز العضلي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان ، فهي التي تجعلك تشعر بقدرتك على التعامل مع الأعباء التي تقع على كاهلك ، كما أنها تسمح لك بالسيطرة على كافة الأمور التي قد تطرأ في حياتك ، فتخيل أن ابنك البالغ من العمر خمسة عشر عاما قد كسرت ساقه مثلاً، واحتاج الأمر إلى نقله إلى المشفى ، ولا تجد وسيلة مواصلات مناسبة ما الحل برأيك ، الحل أن تحمله أنت على يديك ، وتركض به باتجاه المشفى ، ولولا القدرة العضلية لما استطعت أن تقوم بهذا الأمر كيفما تريد . فكمال الأجسام يمنحك القدرة على بناء عضلات قوية وسليمة في جسمك ، بحيث تكون قادرا على تحمل أي أمر قد يطرأ في حياتك


كمال الأجسام وبناء العضلات 


أبطال كمال الأجسام وبناء العضلات .



·         سمير بنوت -  لبنان.
·         محمد مكاوي - مصر.
·         أحمد حيدر- لبنان.
·         مصطفى حسنين -  الأردن.
·         ناصر السنباطي -  مصر.
·         محمد بن عزيزة -  الجزائر.
·         رامي السبيعي  مصر.
·         عيسى عبيد -  الإمارات العربية المتحدة.
·         سامي الحداد -  البحرين.
·         قاسم يزبك  -  سوريا .
·         الشحات مبروك -  مصر.
·         محمود جراشة -  الأردن.
·         أنور العماوي -  مصر.
·         طارق الفرساني -  البحرين.
·         علي تبريزي نوري -  قطر.
·         إسلام المصري -  مصر.



Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة